كراس التحضير

…دفتر التحضير له قيمة خاصة عند المعلم القدير فهو خريطة الدرس وعصارة الذهن ونتاج التفكير والابتكار ، كما أنه وسيلة مهمة لتنمية مهارات التلخيص ووسيلة لتحسين الخط ، والمعلم الراغب في تطوير ذاته ومهاراته لا يلجأ إلى نسخ تحضير سابق له في عام ماض ، ولا إلى نقل تحضير زميل له بحذافيره وإن كان يستفيد ولا حرج من جهوده السابقة وجهود الأخرين ويتعاون مع زملائه من أجل تحضير أفضل وابتكارات أكثر فيُحكم عاماً بعد عام صياغة أهدافه ، ويبتكر في وسائله ، ويثري أكثر معارفه وشواهده وعندئذ يصبح دفتر التحضير بالنسبة له مرجعاً هاماً وجهداً مميزاً ودليلاً واضحاً على اهتمامه بدرسه وأدائه فيه . وعلى المعلم قبل أن يشرع في الكتابة في دفتر التحضير أن يراعي :
تفحص أهداف الدرس مرة أخرى ويعيد قراءة المحتوى ثم يختار من الأنشطة التي فكر فيها أنسبها لتحقيق الهدف .
يتأمل الخطة التي وضعها ويحدد أسئلة تقويمية هدفها التحقق من فهم الطلاب ومن نجاح الأهداف.
يعيد النظر في كل ماكتب في مسودته ، ثم يضع تمهيداً مناسباً وثيق الصلة بالدرس ، وثيق الصلة بواقع الطلاب ، شائق .
يضع خاتمة مناسبة لغلق الدرس يمكن أن تكون تقويماً نهائياً أو تلخيصًا لأهم المعلومات أووصية .
دون المعلومات الأساسية في دفتر التحضير ( التاريخ ، الحصة الفصل ...) ثم اكتب التمهيد بعبارات مركزة مختصرة لا تزيد مهما طالت عن أربعة أسطر.
اكتب الأهداف في الخانة المخصصة لها .
في خانة المحتوى دون فقط المادة العلمية التي هي محور الحصة الدراسية ، على أن تكون مركزة كما ستكتبها في ملخصك السبوري ، معنون ، منقطة ما أمكن مع مراعاة تقسيمها في الدفتر حسب الأهداف التي تخدمها .
اختار من الأنشطة التي أعددتها أفضلها مع تدوين اسم الطريقة التدريسية متوافقة مع الفعل السلوكي في الهدف ثم وضح إجراءاتها بعبارات مركزة موجزة ، مع بيان وسائلك في ذلك ( استجوابية من خلال الأسئلة التالية : س1 : .....س2 : .......، استنتاجية من خلال الأمثلة التالية : 1: ..... 2: ......، إلقائية قصة كذا أو عناصرها كذا ......).
لايشترط أن يكون لكل هدف سؤال تقويم ، إلا أنه ينبغي أن تتنوع أسئلة التقويم الجزئي والنهائي لتراعي التذكر والتفكير والمهارات العقلية المختلفة فتبين فهم واستيعاب الطلاب وتوظف قدراته العقلية في التطبيق والتحليل والتركيب والتقويم . ولا تنسى أن التقويم لا يشترط أن يكون سؤالا ، وإن كان فهو مغاير للسؤال المستخدم في الأنشطة التعليمية ؛ مثال: (اقرأ الآيات ).تقويم يضعه كثير من المعلمين مقابل هدف ( أن يقرأ الطلاب الآيات قراءة صحيحة ) ولايمكن اعتباره تقويماً ، لأنه نشاط من الأنشطة التي تخدم ذلك الهدف أما التقويم المناسب له فهو : الملاحظة أو المتابعة والتصويب .
دون الخاتمة ( الغلق ) أوالتقويم النهائي .
سجل التعيينات (الواجبات) المنزلية بعد الاختيار الدقيق لها إما من أسئلة الكتاب أو من إعدادك بما يسهم في استكمال تحقيق أهداف الدرس .
دون مراجعك الحقيقية كاملة .
افحص خطتك ووزع زمن الحصة على جزئياتها توزيعاً تقريبياً .
تأكد أن إملاءك كله سليماً فالهمزات حسب مواقعها والسنن كما هي دون زيادة أو نقصان لأن الخطأ الذي تتركه ستقع فيه غالباً في ملخصك السبوري أمام الطلاب .
اجعل الدفتر فرصة لإجادة مهارات التلخيص والتعبير المركز الواضح .
نموذج لشكل خطة الدرس في دفتر التحضير حسب الطريقة الأفقية الحديثة :

التاريخ : ............ المادة : .............

الصف : ............ الموضوع : ..........

( من كتاب طرائق التدريس ص71)